مهارات الاتصال في فن إجراء (المقابلة الشخصية) والأخطاء الشائعة فيها

ديسمبر 23, 2006 at 8:42 ص 39تعليقات

المحتوى: ]- أنواع المقابلات – كيف تستعد للمقابلة ؟ - الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات ، وأبرز الإجابات المفترضة عنها - أسئلة أخرى متوقّعة في أثناء المقابلة – أخطاء شائعة في المقابلة – النصائح الضرورية التي لا غنى عنها قبل المقابلة وأثناءها – ماذا ترتدي في أثناء المقابلة ؟[


تُعَدُّ طريقة كتابتة السيرته الذاتية أول خطوة يخطوها الطالب نحو الوظيفة ، وتُعَد المقابلة الشخصية هي الخطوة الثانية .

إن هدف كل خطوة في عملية البحث عن وظيفة - بعدكتابة السيرة الذاتية - هو الوصول إلى جلسةِ مقابلة التوظيف التي تُتيح للطالب فرصةَ تقديم نفسِه لصاحب العمل ، وتعلُّمه المزيد عن هذا العمل .

فكيفَ إذاً تجري مقابلة شخصية ناجحة ؟

أنواع المقابلات :

1- المقابلة وجها لوجه وهي الطريقة التقليدية المتداولة . هذه الطريقة أسهل أنواع المقابلات وليس عليك سوى التحكم في حديثك ، وردود أفعالك إزاء الأسئلة المختلفة , ولوكان لديك عدة مقابلات في نفس اليوم فحاول الاسترخاء بين كل مقابلة والأخرى , وذلك باستنشاق قدر من الهواء أو شرب فنجان من القهوة . ولكن يجب أن تحاول أن تَظهرَ بنفس القدر من الثبات والثقة والصراحة أمام الممتحِنين المختلفين لأنه سيتم تقييمك من قبلهم جميعاً .

2- المقابلة الجماعية (مقابلة مجموعة من المتقدمين للوظيفة معاً) . يُعَد هذا من أصعب أنواع المقابلات لأنه يجدر بك أن تراقب ما تقوله وما يقوله الآخرون أيضاً , وغالباً ما يكون المتقدمون للوظيفة متساوين من ناحية الخبرة والمؤهلات ، ولكن طريقة إجراء المقابلة هي الذي تحدّد من سيتم اختياره للعمل .

ومن الأفضل في هذه الحالة أن تفعل مايلي :

- اختيار مقعد في منتصف المكان .

- الإجابة عن الأسئلة بوضوح وثبات .

- عدم مقاطعة باقي المتقدمين إلا في حالة أن يقدم أحدهم معلومة خاطئة .

- لا تنتقد باقي المشاركين .

- حاول ألا تكون أول من يبدأ في السؤال عن المرتّب .

- لا تحتكر الحديث ، أعطِ فرصة الحديث للآخرين أيضاً .

- في النهاية لا تنسَ أن تحيّي باقي المشاركين بعد تحية لجنة التحكيم .

3- المقابلة الهاتفية ( المقابلة عن طريق الهاتف)

وهذا هو أسوأ الاحتمالات لأنه من الصعب التحكم فيهى , فحاول بشتى الطرق أن يكون هناك مقابلة شخصية أما إذا لم تتمكن من إجرائها فعلى الأقل حاول أن تفعل مايلي :

- تكون بشوشاً في أثناء الحديث (فرغم أن الحديث هاتفياً إلا أن الطرف الآخر سيشعر ببشاشتك) .

- حاول أن تعرف إذا كان الطرف الآخر أمامه سيرتك الذاتية في أثناء حديثكما ، فهذا دليل على جدية الحوار .

- لا ترفع صوتك وأنتَ تتحدّث ، وإلا ستعطي ذلك انطباعاً سيئاً عنك مما يقلل من فرص حصولك على العمل .

في النهاية يجب أن تعلم أن المقابلة الشخصية مفيدة لأنها تعطيك الفرصة لمقابلة صُنّاع القرار في الشركة , وبما أنهم اختاروك لإجراء المقابلة فهذا مؤشر على أن سيرتك الذاتية مقنعة, وحتى إذا لم يتم تعيينك فغالباً ماتحتفظ الشركةُ بالسيرة الذاتية لفرص عمل أخرى ، أو قد يرسلونها إلى شركات أخرى .

4- لجنة فحص المتقدمين (لجنة التوظيف) : إذا كنت خجولاً فبالطبع ستشعر بعدم الاطمئنان عند إجراء هذا النوع من المقابلة , ولكن حاول أن تفكر بإيجابية فهي مجرد مقابلة شخصية عادية وكأنك أمام شخص واحد فقط, ولكن بالطبع يجب أن تحاول أن توجّه حديثك إلى كل أعضاء لجنة التحكيم بنسب متقاربة ، فلا تتحدث مع واحد فقط وتتجاهل الباقين , وإذا تلاحقت الأسئلة فلا تتردد في أن تطلب إعادة آخر سؤال حتى تستطيع تقديم الإجابة المناسبة . في النهاية يجب اتباع قواعد الاتيكيت عند تحية أعضاء لجنة التحكيم فتبدأ بتحية السيدات أولا ثم الرجال الأكبر سناً وهكذا .

كيفَ تستعدُّ للمقابلة :

1- اهتم بمظهركَ الخارجي ، واختار الملابس المناسبة ، وطريقة ارتدائها بحيث تكون بسيطة ، وابتعد عن التكلّف والتصنع ، والإسراف ، والبهرجة ، والتأنق الزائد ، والصيحات المبالغ فيها , وكلما اقترب نمط الزي مما يرتديه العاملون في الجهة التي ستُعقد فيها المقابلة كان ذلك أفضل ، واحرص على الأناقة عموماً بحيث يتوجب عليك أن ترتدي ثياباً أفضل قليلاً من تلك التي تستخدمها يومياً ، وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدة أو بحسب الموضة لكن نظيفة ومرتبة .

والمظهر العام للشخص لا يعتمد فقط على ما يرتديه , فالنظافة ، وتمشيط الشعر ، وتقليم الأظافر لا تقل أهمية عن كل ما سبق .

إن المظهر العـام يلعب دورا كبيراً فـي التأثير علـى الشخص الـذي يُجري لك المقابلة .

2- من المهم أن يصل المتقدم للوظيفة في الموعد المحدد للمقابلة وهو في حالة نفسية جيدة وبعيدة عن القلق والاضطراب , لذا يفضل أن يقوم باستطلاع مسبق لمكان إجراء المقابلة ، وكيفية الوصول للمكان حتى لا يحدث احتمال بوجود خطأ في العنوان أو سوء تقدير للوقت اللازم للوصول إليه . ويُنصح في هذا الصدد بالوصول قبل موعد المقابلة بوقت كاف إلى مكان قريب من الموقع المنشود وتمضية الوقت المتبقي في التجول للاسترخاء أوتناول بعض المرطبات .

3- الانطباعات الأولى التي تتشكل في بداية المقابلة الشخصية كثيراً ما تستمر , لذا يجب على المتقدم للوظيفة أن يدخل لغرفة المقابلة بخطوات واثقة وقامته ممدودة وأن تكون قبضة يده عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل , ولا مانع من أن يبدأ المتقدم بالحديث ببعض عبارات المجاملة "غير المصطنعة" حول الشركة ، أوالقاعة الموجود فيها ، أو شيء من هذا القبيل مما قد يشيع جواً من الألفة في المكان .

4- يجب على المتقدم للوظيفة أن يجيد الإنصات وألا يقاطع محدثَّه حتى لو اعترض على بعض ما يقوله ،وفي حال اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما ألايسعى لإثبات وجهة نظره بجميع الوسائل , وكأنه في مناظرة , وعليه إبداء رأيه بلباقة ثم محاولة الانتقال إلى موضوع آخر . وكثيراً من المقابلات الشخصية لم تُثمِر فرصةَ العمل المرجوة , لأن المتقدم ترك الانطباع بأنه عنيد أو شديد التشبث برأيه .

5- كما أن الإنصات فضيلة فإن على المتقدم للوظيفة أن يطرح أسئلةً ، أواستفسارات تنمُّ عن حرصه على الإحاطة بالمعلومات اللازمة عن الجهة التي يسعى للالتحاق بها ، وعن فرصة العمل موضوع المقابلة , و هنا يظهر الإعداد الجيد للمقابلة , و للأسف فإن غالبية المتقدمين وبخاصةٍ حديثي التخرج يتعاملون مع المقابلة الشخصية وكأنها تحقيق في أحد أقسام الشرطة ، وبالتالي لا يتكلمون إلاعند توجيه سؤال إليهم و يتحرّقون شوقاً لإنهاء المقابلة .

6- اجمع أكبر قدر من المعلومات عن صاحب العمل ، وعن الشركة وعن أهدافها وتحديداً عن الوظيفة المتقدم إليها . ويُستحسن التعرف على اسم الشخص أوالأشخاص الذين يقومون بإدارة المقابلة . ولهذا يجب الإعداد للمقابلة الشخصية بمعرفة كل ما يمكن عن الجهة التي دعته للمقابلة , ومن ثم ينبغي التعرف على أنشطتها ومنتجاتها أو خدماتها إضافة إلى ما تيسر عن تاريخها . ويُفضل لو قام المتقدم للوظيفة بالدخول إلى موقع الإنترنت الخاص بهذه الجهة إن وجد . لذلك يُحَبّذُ أن يقوم المتقدم للوظيفة بالحصول على بيانات الجهة التي ستُجري له المقابلة والسوق أو القطاع الخاص الذي تنتمي إليه بشكل عام . فهذه المعلومات توفّر ذخيرة كافية للمتقدم للوظيفة , لكي يتمكن من خلالها إظهار اهتمامه الجدّي بالشركة أو المؤسسة التي يسعى للالتحاق بها , كما إنها تبرز نضجه وإحاطته بالأمور ووعيه العام بالتكنولوجيات والبرامج التي يسعى صاحب العمـل لإلحاقه بها ، وتهيئ تلك المعلومات أيضاً للطالب إمكانية إطالة فترة المقابلة الشخصية في موضوعات تقـع في دائرة اهتمام الطرف الآخر , مما يقوّي - لاشعورياً - من العلاقة بين طرفي المقابلة ، وهو ما يمكن ترجمته بفرصٍ أفضل عند مقارنة الشخص المعني بباقي المتقدمين لوظيفة ما .

7- اجمع نسخاً نظيفةً من الأوراق المطلوبة لهذه الوظيفة مثل : الشهادات العلمية ، وشهادات الخبرة ، والسيرة الذاتية ، وخذ أكثر من نسخة من هذه الأوراق .

8- رتِّب أفكارَك وتساؤلاتك جيداً قبل الذهاب للمقابلة .

9- كنْ مستعداً لتقديم الشرح عن مؤهلاتِك للعمل، والأجوبةِ عن الأسئلة التقليدية، واعمل على تطبيق ذلك مسبقاً من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك ، أو أمام المرآة في البيت .

10- حدد الأسئلة التي تريـد طرحَها في أثناء المقابلة ( طبيعة العمل ، ساعات العمل ، الراتب ، الحوافز ....

11- إذا لم تكن مستعداً لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة ، وحدد موعداً آخر .

12- النوم يُريح الذهن ، لذا عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة ؛ لأن هذا سينعكس إيجاباً على مظهرك وحيويتك وصفاء ذهنك .

13- يوم المقابلة : احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق .

الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات ، وأبرز الإجابات المفترضة عنها:

عادة ما تتضمّنُ أنواع الأسئلة التي تُطرح على المتقدّم من قبل أصحاب العمل :

- أسئلةً شخصية

- أسئلة تخصصية

- أسئلة عن الخبرات العملية

- أسئلة عن الرغبات والميول المهنية

وفيما يلي أعرض أمامكم أبرزها :

1- ما سبب رغبتك في العمل في هذه الشركة ؟ يجب أن يتضمن ردك مزايا الشركة من وجهة نظرك التي كونتها من المعلومات التي جمعتها سابقاً . حـاول الإشارة إلى سمعة الشركة الجيدة ؛ أو أي معلومة إيجابية أخرى تعرفها عن الشركة، مثل: توجد لديكم فُرص للتدريب ، فرص متساوية للجميع ، العمل هنا يُتيح الفرصة للعمل في أمور أحبّها.

2- لماذا تركتَ عمَلَك السابق ؟ دائماً يبحث من يُجري المقابلة عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة ؛ فعليك توخّي الحذر من التذمر من عملك السابق ، بل عليك أن تمدح شركتك السابقة أو تقول أمراً إيجابياً عنها . اشرح باختصار وبصدق أسباب تركك للعمل السابق . قـل أي أمر إيجابي يمكنك قوله . على سبيل المثال : إذا تركت العمل لأسباب صحية، أشر إلى أنك قادر الآن على تحمّل كافة المهام المنوطة بالعمل الجديد . لا تنسَ أن تشير إلى أنك قد اكتسبت خبرةً من عملك السابق في تحمل المسؤوليات .

3- ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق ؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق . أخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. تحدّث عن مسؤولياتك والأشخاص الذين تعاملت معهم. كم بقيت هناك، والترقيات التي حصلت عليها.

4- أي نوع من المعدّات والأجهزة يمكنك تشغيلها ؟ اذكر أي نوع من المعدات ذات العلاقة بالعمل الجديد ، تدريبك ومؤهلاتك ، المدة التي شغّلت فيها هذه المعدات والأجهزة.

5- كم هي المدة التي بقيتها بلا عمل ؟ وكيف كنت تقضي وقتك ؟ صِفْ : كيف كنت تبحث عن العمل ، وما هي الأعمال التطوعية التي قمتَ بها ، والدراسات الإضافية ، والهوايات . وكل ذلك باختصار .

6- حدثني عن نفسك . ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك ؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي ، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه ، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنّب الأحاديث غير المهمة .

7- ألا ترى أن تأهيلك أعلى مما هو مطلوب في الوظيفة ؟ أكد على أنك تتطلع لشيء جديد ، مختلف وحيوي ، وأنه بإمكانك تلقّي التعليمات بنفس إمكاناتك لإصدارها .

8- ما الذي يجعل الموظف ناجحاً في عمله ؟ صف المهارات المطلوبة ، مثل : الالتزام بالنظام ، الحفاظ على سرية العمل ، القدرة العالية على الاتصال ، المرونة ، التكيّف مع بيئة العمل ، التعاون ، الشعور بالآخرين . يمكن أن تذكر بعض مهاراتك من خلال عملك السابق .

9- ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن ؟ يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني ، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملماً بالفرص المتاحة لك بها ، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة . بيّن لهم أنك تريد أن تعمل في نفس الشركة طوال المدة على أن تتم عملية التطوير من خلالها .

10- كيف يمكنك معالجة ضغط العمل ؟ صف الضغط في أعمالك السابقة مستخدماً أمثلة حديثة ، مثل: كيف تصرّفت مع تغيير الموعد النهائي لإنجاز أمر ما ، إنهاء طلبات بسرعة بالغة ، التعامل مع العجز في الموظفين .

11- ما هو الراتب الذي تتوقعه ؟ إن كان مستوى الراتب قابلاً للتفاوض كن مستعداً للتفاوض . ولكن كن حذراً ، طلبك العالي جداً قد يُخرِجك من المنافسة على الوظيفة ، وبطلبك المنخفض جداً قد تكون أنت الخاسر مستقبلاً . حاول أن تعرف مسبقاً مستويات الرواتب في جهة العمل قبل حضور المقابلة .

12- كيف كان معدل غيابك عن عملك السابق ؟ إن كان نادراً ، أخبرهم بذلك.

إن كان الغياب مشكلة تواجهك، اشرح لهم أسباب ذلك، لتطمئن أصحاب العمل على حل هذه المشكلة. إن كانت لديك إعاقة، ناقش معهم بحرية الحلول المتاحة، وكن إيجابيا.

13- متى ستكون جاهزا للبدء في العمل ؟ لتكن إجابتك: "في أسرع وقت ممكن"! لاتضع أي عقبات في الطريق .

14- ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك ؟ ينبغي أن تكونَ على دراية بنقاط قوتك وضعفك ، وذلك من المعلومات الموجودة في طلبك للحصول على الوظيفة وسيرتك الذاتية التي قدمتهما .ابدأ بشرح أجزاء من عملك السابق كانت صعبة عليك ، ثم اشرح كيف تمكّنت من التغلب على هذه الصعوبات. كن موجزاً وصادقاً .

إن أصحاب العمل يقدّرون الأشخاص الذين يعترفون بأخطائهم أكثر من الذي يلقونها على الآخرين .

15- ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية ؟ ترتكز الإجابة هنا على جزأين : أولاً تعريفُك للمصاعب ، وثانياً كيفية تصرّفِك في مثل هذه المواقف ؛ لذا يجب أن تروي لمن يُقابلك موقفاً صعباً مررت به ، وأظهرت حسن تصرف في حلِّه، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل.

16- هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين ؟ يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصاً تنسجم مع العمل الجماعي ، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعياً ، ثم أجب الإجابة المناسبة ، مثل (عادة ما أكون سعيداً بالعمل منفرداً إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير).

17- هل لديك أية أسئلة ؟ عادة ما يطرح هذا السؤال في نهاية المقابلة . جهّز نفسك للسؤال عما تريد معرفته عن الوظيفة والشركة . وهذه بعض الأمثلة :

- لماذا هذه الوظيفة شاغرة ؟

- لماذا رحل آخر موظف عنها؟

- من سيكون مسؤولي المباشر؟

- ما هو التدريب الذي أحتاجه؟

- ماذا سيكون عملي الأول؟

- متى سأتلقى جوابكم على طلب التوظيف؟

إن كثيراً من القائمين على المقابلة يسألون المتقدم للوظيفة في نهاية المقابلة عما إذا كان لديه استفسارات , وهنا ينصرف ذهن المتقدم للوظيفة غالباً إلى مواعيد الإجازات أو مواعيد العمل في حين أن الأفضل أن يُبدي المتقدم للوظيفة اهتمامه بفرص التدريب المتاحة والوقت اللازم لتولي مسؤوليات أكبر والترقي وهكذا .

أسئلة أخرى متوقّعة في أثناء المقابلة :

1- ما هي الأهداف التي تُريدُ تحقيقها في حياتك المهنية ؟ وما الأهداف التي نجحت في تحقيقها ؟

2- لماذا اخترت العمل في هذا المجال تحديدا ؟

3- كيف تقيّم النجاح؟ وهل يمكن أن تعطي مثالاً لنجاح أحرزته ؟

4- هل تفضل التعامل مع الأشخاص أم مع البيانات؟

5- كيف تستطيع التعامل مع مشاكل العمل؟

6- أعط مثالاً لمشكلة كبرى واجهتك واستطعت أن تحلها بنجاح .

7- ما أهم بالنسبة لك : نوعية الوظيفة أم المرتب ؟

8- ما هو متوسط المرتب الذي تتوقعه؟

9- أعطِ مثالاً عن مـوقف اضطررت أن تتخذ فيه قراراً سريعاً , وما كانت نتائجه ؟

10- ما هو أكثـر موقف صعب تعرّضت له في عملك من خلال تعاملك مع العملاء ؟

11- كيف يمكنك أن تتصرف إزاء مسؤوليات متعددة ملقاة على عاتقك ؟

12- ما هو التحدي الذي واجهته في عملك من قبل وكيف تعاملت معه ؟

13- ما هي صفات المدير الناجح ؟

أخطاء شائعة في المقابلة :

أمور يجب أن تتجنبها في أثناء المقابلة الشخصية :

1- طريقة تصفيف الشعر بحيث لا يكون هناك مبالغة في الطول أو القصر .

2- تنظيف الأسنان حتى تكون رائحة النفس طيبة في أثناء الكلام .

3 - تقليم الأظافر .

4- عدم الذهاب إلى المقابلة وعلى اليد أو الذراع آثار لوشمٍ معيّن .

5- الإجابة السريعة عن السؤال دون ترك وقت للتفكير قبل الإجابة . وهذه النقطة تدخل ضمن عدم الإضغاء الجيد للسؤال .

6- الكلام بصوت منخفص بحيث لايسمعك من تتحدّث معه ، أو الكلام بصوت مرتفع ، وكن واثقاً من نفسك , ولكن أحذر من الثقة الزائدة فقد يتم فهمها على أنها عدوانية .

7- الخروج عن موضوع السؤال إلى موضوع آخر .

8- الإسهاب ، والدخول في تفاصيل غير لازمة لايتطلبها السؤال .

9- الارتباك وعدم الثقة بالنفس . فلابد من أن تتعامل بثقة مع المواقف التي ستصادفك في أثناء المقابلة .

10- الظهور بمظهر اليائس الذي يقبل أية وظيفة ستعرض عليه .

11- مضغ الحلوى أو اللبان .

12- التدخين ، و لو عَرضَ عليك المسؤول عن المقابلة سيجارةً ارفضها بأدب .

13- إصدار إشارات أو إيماءات مربكة أو مثيرة للانتباه .

14- وضع ساق على ساق والاسترخاء بطريقة ممثيرة للاستهجان .

15- الجلوس قبل السماح لك بذلك .

16- النظر أو التفتيش في الأوراق الموجودة على الطاولة .

17- ترك الجوال مفتوحاً ، أو الرد على أي مكالمات .

18- لاتمزح أو تخفف الدم ، ولا تُلقِ بالنكات في أثناء إجراء المقابلة .

النصائح الضرورية التي لا غنى عنها قبل المقابلة وأثناءها :

1- النوم جيداً في الليلة التي تسبق المقابلة ، وتناول طعام الإفطار قبل الذهاب للمقابلة .

2- خطط للوصول مبكراً إلى مكان إجراء المقابلة , فلا يمكن قبول أي عذر للتأخير , وإذا حدث أمر ما أدى إلى تأخيرك فيجب الاتصال فوراً للاعتذار .

3- احضِرْ معك نسخاً إضافية من سيرتك الذاتية فقد تحتاج إليها.

4- انظر في عين محدّثك حتى تُشعره بثقتك بنفسك.

5- لا تكذب ، وأجب عن الأسئلة بوضوح ولا داعي للتفاصيل غير اللازمة.

6- ابرز إنجازاتك السابقة ، ولا تعط أي انطباع سلبي عنك .

7- لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ، وحاول أن توضح مواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها.

8- لاتتعرض لأي مشكلة شخصية تخصك.

9- تذكر أن المقابلة الشخصية هي فرصة لك أنت أيضاً لتقييم الشركة والعاملين بها .

10- وضّح ما يمكن أن تقدمه للشركة بدلاً من السؤال عما يمكن أن تقدمه هي لك .

11- عند نهاية المقابلة الشخصية علـى المتقدم للوظيفة صافح القائم بالمقابلة ، وأبتسم ، وأنظر إليه مباشرة ، وأشكره على ما أتاحه له من فرصته, كما أنه لامانع من السؤال عن التاريخ الذي يتوقع فيه معرفة نتيجة المقابلة , حيث إنه في أغلب الأحيان تقابلُ الجهة الراغبة في التوظيف عدداً من المتقدمين قبل اتخاذ قرارِها بشأن مَن سيقع عليه الاختيار , ويهمل % 99 منهم . ومن الضروري إرسال خطاب شكر في اليوم التالي للجنة التي أجرت المقابلة يعبر المتقدّم للوظيفة من خلاله عن امتنانه للمقابلة وازدياد تطلعه للالتحاق بالشركة أو المؤسسة بعد ما سمعه عن أعمالها وخططها خلال المقابلة, و يساعد هذا الخطاب في التذكير بشخص المتقدم , كما أنه يبرز دماثة خلقه ودرايته بآداب التعامل المهني خاصة أن المتقدمين الذين ينافسونه على الوظيفة كُثُر .

ماذا ترتدي في أثناء المقابلة ؟

إن مظهرك - في أثناء إجراء مقابلة العمل - الذي يتضمن المظهر العام وطريقة التصرف وتعبيرات الوجه المختلفة هو الذي يحدد كيفية حكم الآخرين عليك للوهلة الأولى ؛ لذا فإنه يتعين عليك أن تترك انطباعاً إيجابياً أثناء إجراء مقابلة العمل . ومن أهم العوامل التي تؤثر في رأي مسؤول التوظيف هو ما ترتديه . فمن وجهة نظره أن مظهرك يدل على مدى ملاءمتك للعمل بالشركة . ومن الممكن أن يكون مظهرك هو السبب الرئيسي لاختيارك من ضمن باقي المتقدمين . فكيف تعطي انطباعاً إيجابياً من الوهلة الأولى ؟

وهذه بعض النصائح التي تُقدّم عادة في هذا المجال :

إن القاعدة الذهبية لكل من الرجال والنساء هي (الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل الذي تتقدم إليه) .

فعلى سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل بمجال تكنولوجيا المعلومات والانترنت حيث يلبس الموظفون الملابس غير الرسمية ستُعتبر مبالغاً في أناقتك إذا ماذهبت إلى هناك مرتدياً بدلة, وعلى العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة عمل في بنك استثماري أو فندق كبير فستترك انطباعاً سيئاً إن ذهبت مرتدياً ملابس غير رسمية بدلاً من البدلة التقليدية .

فكيف تستطيع معرفة ما هي الملابس الملائمة لإجراء المقابلة الشخصية في شركة معينة ؟ بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب إلى الشركة متعللاً بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما ستعكسه لك ملابس الموظفين هناك .

ارتدِ ملابس تلائمك, فلا ترتد ملابس واسعة عليك أو ضيقة , فإذا كانت لاتناسبك فلاترتدها .

ومن الأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس غير الرسمية . ويكون ذلك على النحو التالي :

- يُفضّل ارتداء بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد ، ويفضل أن تكون زرقاء أو رمادية ، ويجب أن تتجنّب البدل السوداء تماماً ، فهي مناسبة لحفلات العرس ووجبات العشاء الرسمية، فإن ارتديتها فستعطي انطباعاً سيئاً يتمثّل في أنك غير معتاد على ارتداء البدل ، أو أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها ، ولاحظ أنه يجب الامتناع عن إقفال الزرّ السفلي للسترة .

- ارتدِ قميصاً بلون هادئ أكمامه طويلة , ويكون لونُه مناسباً للبدلة لذا فإن اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح سيكون اختياراً آمناً .

- اختر ربطة عنق تقليدية مناسبة للون القميص والبدلة ، وتجنب الألوان الفاقعة ، مثل : الأصفر والوردي . ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتى الحزام ، فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميدياً أو طويلة تتعدى منطقة الوسط.

- أن يكون لون الحذاء غامقاً ويتم تلميعه جيداً .

- يجب أن يكون لون الجورب غامقاً ( تفادى اللون الأبيض) ، وأن يكون الجورب طويلاً حتى لا يظهر لون الجلد .

ارتد حزاماً جلدياً يتناسب مع لون الحذاء .

- لا تذهب أبداً إلى مقابلة ، وأنتَ ترتدي بنطلون (جينـز) أو (تي شيرت) أ(حذاء رياضياً) أو (صندل) .

وأخيراً إن مظهرك العام لا يتحدد فقط بناءً على ما ترتديه ، ولكن يؤثر فيه أيضاً طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال) بالإضافة إلـى رائحة الجسم , فإن رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعاً سيئاً ، وكذلك كيفية تصرفك ؛ أي كيف تمشي , كيف تجلس , كيف تتكلم , كيف تصافح . فكل هذا يعطي انطباعاً عن مدى ثقتك بنفسك ، لذلك فعندماً تقف قف مستقيماً واجلس مستقيماً .

 

]العنوان: مهارة إدارة الندوة - المؤلف: عبد الله خلف العساف – المصدر[

 

 

About these ads

Entry filed under: مهارات. Tags: .

مهارة إدارة الندوة مهارة الإلقاء

39 تعليقات Add your own

  • [...] مهارات الاتصال في فن إجراء المقابلة الشخصية المقابلة الشخصية Interviewing- Virginia Tech Job Interview Questions Monster Career Advice Interview Preparation Guide Work Interviews – BBC Interview Preparation [...]

    رد
  • 2. lp-85  |  يونيو 1, 2007 الساعة 5:11 م

    THANKSSSSSSSSSS

    رد
  • 3. Noha  |  سبتمبر 15, 2007 الساعة 1:33 م

    السلام عليكم
    احب ان اوجه شكرى اليكم على هذا الموضوع الرائع واؤكد اننى استفدت منه كثيرا واتمنى ارسال اى مقالات تتعلق بهذه الموضوعات الى بريدى الالكترونى وشكرا

    رد
  • 4. Hamoud Alrashid  |  يناير 20, 2008 الساعة 11:26 ص

    أقدم شكري وتقديري لكم و أود القول أن موضوع المقابلات الشخصية قد أفادني في مجال عملي الذي أقوم من خلاله بالعديد من المقابلات الشخصية

    جزى الله من كتب هذا خير الجزاء

    رد
  • 5. qaies hadad  |  فبراير 24, 2008 الساعة 12:25 ص

    اشكرم جزيل الشكر يامن رسمتم على فاهنا بسمتن كانت ممزوجتن بحزن الدهر لكم منى الحب واتمنى لكم دوام التقدم والنجاح ومرسي كتير للاقدار التى جمعتني بكلماتكم الرائعه فانا قد استفدت جدا من سيكيولوجية المقابلات.

    رد
  • 6. hamza.chahmi@hotmail.fr  |  أبريل 23, 2008 الساعة 2:21 م

    كيفية عمل مشروع مع فتاة ليس زواج مهني (فتح مكتب دراسات )
    وبداية المناقشة معها للإنجاز هذا المشروع

    رد
  • 7. mohammed  |  أبريل 24, 2008 الساعة 9:59 ص

    مشكورين يااخواني على المعلومات المفيدة لكن عندي سؤال بواجهني بالمقابلت هو : كيف بدك تقنعنا انك ملائم للوظيفة او سوق نفسك اقنعنا بانك الشخص المناسب الرجاء الرد برسالة على الايميل

    رد
  • 8. sarona  |  يونيو 6, 2008 الساعة 6:08 م

    مشكورررررررررررررررين الله يعطيكم العافيه

    رد
  • 9. sarona  |  يونيو 6, 2008 الساعة 6:21 م

    مشكورين الله يعطيكم العافيه بس ابغى شي احسن وابغاهه اليوم بليييييييييز وهذا ايميلي للي لقاه يعلمني so.so.ksa1@hotmail.com

    رد
  • 10. حامد العنزي  |  يوليو 16, 2008 الساعة 10:28 م

    كل الشكر لكم وجزاكم الله خير على هذا الموضوع الجميل الذي يستفد منه والي الامام وادعو لي في اليوم القادم لدي مقابله لاتحرومني من دعواتكم وشكرا لكم..

    رد
  • 11. فـــ الخفجي ـــــارس  |  أغسطس 7, 2008 الساعة 11:53 ص

    مشكـــورين ويعطيكم العافيه ………………..واتمنا للجميع التوفيق

    رد
  • 12. Alfraiaji  |  أغسطس 21, 2008 الساعة 11:38 ص

    رائع ويعطيكم العافيه

    رد
  • 13. nasimlibya  |  أكتوبر 16, 2008 الساعة 8:35 م

    بالفعل معلومات جيدة شكرا جزيلا
    يبقي شئ نموذج ولو صغير او قصير عن مقابلة عمل
    وفقكم الله

    رد
  • 14. حجاج جمال الحجاجي  |  مارس 8, 2009 الساعة 7:12 م

    thank you so much.

    رد
  • 15. Yasser Elkotamy  |  مارس 22, 2009 الساعة 3:52 م

    Thanks alot for your effort and we need more things have efficiency&profissional meet with Multinational companies.
    anyway i have no mind to help anyone to get good jop .in Egypt ang Gulf Also,and learn uou more intervie skills ,commucation skills and others. thanks .Yasser Elkotamy

    رد
  • 16. Yasser Elkotamy  |  مارس 22, 2009 الساعة 3:53 م

    My mail is elkotamyyasser@yahoo.com

    رد
  • 17. ahmed cabro  |  مايو 1, 2009 الساعة 5:52 م

    شكرااااا خالص بس انا عندى سؤال هل عند دخولى لعمل المقابله المصاتفحه باليد حتى اذا كانت امرأه؟ وعند الانتهاء ايضا هل يجب علىا انا اصفح باليد ايضا ولا لا؟ ارجو الافاده

    رد
  • 18. خليل  |  سبتمبر 23, 2009 الساعة 3:59 ص

    شكرا جزيلا لك واسئل الله ان يوفقنا واياكم الى كل خير

    رد
  • 19. محمد عبده  |  أبريل 8, 2010 الساعة 12:19 ص

    نشكركم على هذه النصائح
    واسال الله ان ينفع بها الناس
    وجزاكم الله خيرا

    رد
  • 20. عبدالله  |  يونيو 11, 2010 الساعة 4:40 ص

    عن جد موضوع رائع جدا وانا بكرة عندي مقابلة عمل وكنت عببحث على هيك موضوع وعن جد افادة كتير كبيرة كانت من قرائتي لهالموضوع الرائع وفي كتير معلومات ما كانت خاطرة على بالي وادعولي بكرة اتوفق والف شكرا مرة تانية

    رد
  • 21. غير معروف  |  سبتمبر 1, 2010 الساعة 7:57 م

    [...] [...]

    رد
  • 22. hassan  |  نوفمبر 3, 2010 الساعة 2:22 م

    1000 شكــــــــــــــــر ،،،

    رد
  • 23. Mohammed  |  ديسمبر 23, 2010 الساعة 12:24 م

    جعله الله في ميزان حسناتك

    رد
  • 24. الآء  |  أبريل 4, 2011 الساعة 2:47 م

    شكراً جزيلاً على هذا التفصيل لهذا الموضوع المهم …الذي يشغل الكثير منا …جعله الله في ميزان الحسنات آآآآآآآمين

    رد
  • 25. orwa  |  أبريل 24, 2011 الساعة 3:45 ص

    شكرا لكم على المعلومات القيم ويجعله الله في ميزان حسناتكم

    رد
  • 26. حسام الحسني  |  أبريل 26, 2011 الساعة 6:39 م

    جزاكم الله الف حير

    رد
  • 27. مهران أبومدين  |  مايو 9, 2011 الساعة 12:24 م

    بارك الله فيكم ومشكور لمن كتب ومن علق ومن شاهد وستمع ولا أنسى كل من قرأ تعليقي000 وتحياتي للجميع 000

    رد
  • 28. الإعداد لمقابلة شخصية : شركة توظيفي  |  يوليو 3, 2011 الساعة 10:55 ص

    [...] مهارات الاتصال في فن إجراء المقابلة الشخصية المقابلة الشخصية Interviewing- Virginia Tech Job Interview Questions Monster Career Advice Interview Preparation Guide Work Interviews – BBC Interview Preparation التصنيفـات: السيرة الذاتية [...]

    رد
  • 29. ناصر الشافعي  |  سبتمبر 5, 2011 الساعة 6:10 ص

    رائع وممتاز

    رد
  • 30. yahlasah  |  سبتمبر 8, 2011 الساعة 3:17 ص

    شكراُ جدا لك

    رد
  • 31. leila  |  نوفمبر 9, 2011 الساعة 5:12 م

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع…

    رد
  • 32. Mohammed Samy  |  يناير 9, 2012 الساعة 1:13 ص

    thnxs very much

    رد
  • 33. احمد  |  يناير 9, 2012 الساعة 6:56 ص

    شكرا جزيلا

    رد
  • 34. ت  |  أبريل 22, 2012 الساعة 11:03 ص

    ىى

    ت

    رد
  • 35. حمودي  |  أبريل 22, 2012 الساعة 11:05 ص

    الشكررر الجزيل لك *_^

    رد
  • 36. awsan  |  سبتمبر 9, 2012 الساعة 3:46 م

    شكرا لك

    رد
  • 37. yasser  |  نوفمبر 24, 2013 الساعة 4:54 ص

    من تجاربي الشخصية اعتبر هذه افضل نصائح مسهبة عن المقابلات الشخصية جدا مفيدة وفيها من الإتقان الكثير..شكرا لؤلفها وناشرها..ودمتم بخير..
    ياسر عمر زارع

    رد
  • 38. وصال  |  فبراير 9, 2014 الساعة 8:30 م

    السلام عليكم
    من كل أعماق قلبي أوجه الشكر لصاحب هذا المقال الأكثر من رئع والذ أعتبره كامل شامل لكل الأسئلة التي كانت تجول في خاطري عن هذا الموضوع وجزيتم خير الجزاء .

    رد
  • 39. روبي  |  أبريل 9, 2014 الساعة 2:52 م

    واجهني مثل هاد السؤال في مقابلة شخصية وقمت بإعطاء مشكله حصلت معي لا ادري اذا كان من المفترض القول عنها ام لا 6- أعط مثالاً لمشكلة كبرى واجهتك واستطعت أن تحلها بنجاح .
    ماذا كان علي ان اجيب

    رد

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed


تقويم

ديسمبر 2006
ن ث ر خ ج س أ
    مايو »
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

Most Recent Posts


تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: